1- مبدأ الاستمرار والتتابع:
وهي عملية متصلة متدرجة تتجه صوب هدف محدد هو النضج, ورغم ان النمو عملية متصلة الحلقات المستمرة مستمرة الحدوث بالنسبة للجانبين البنائي والوظيفي,ورغم ان حياة الطفل تشكل وحدة واحدة إلا ان النمو يسير في مراحل يتميز كل منهما بسمات وخصائص واضحة.
واختلف البعض في تحديد البداية والنهاية العمرية لكل مرحلة, ليس فقط لاختلاف الاهتمامات ووجهات النظر و إنما للسبب الأهم وهو ديناميكية النمو"بمعنى ان كل شكل للسلوك ينمو لدى الفرد يؤدي الى ظهور شكل السلوك الذي يليه , وهكذا ولا تستطيع بهذا المعنى ان نضع حدا فاصلا بين مرحلة و أخرى,وهذا هو معنى الاستمرار والتفاعل في عملية النمو" .
2-مبدأ التكامل:
يمثل النمو الحركي عملية متكاملة مع جوانب السلوك المختلفة الأخرى بل ان العلاقة فيما بين هذه الجوانب وعلاقة وثيقة ومتداخلة حيث ان النمو الحركي والنمو العقلي والنمو الانفعالي يتأثر كل منها الأخر ويؤثر فيه.
3-مبدأ اختلاف معدل النمو :
يشير هذا المبدأ الى وجود اختلاف في معدل سرعة النمو البدني والحركي عبر مراحل العمر المختلفة, فضلا عن الاختلاف القائم فيما بين المكونات البدنية والحركية في معدل سرعة نموها.
والتضرب مثلا نوضح فيه معدل سرعة النمو الطول الجسم حيث يوجد هناك أربع فترات المعدل سرعة نمو الطول, حيث تبدأ الفترة الأولى عندما تكون النواة في رحم الأم وتمتد هذه الفترة حتى بعد ميلاد الطفل بثلاث سنوات وتتميز بالزيادة السريعة لنمو طول الجسم, إما الفترة الثانية فتمتد من عمر 3 سنوات حتى يقترب الطفل من المراهقة وتتميز بانخفاض سرعة نمو طول الجسم وتتضمن الفترة الثالثة مرحلة المراهقة فإذا ما بلغها الطفل انطلق نمو طول الجسم بسرعة كبيرة حتى نهاية مرحلة المراهقة ,وتشمل الفترة الأخيرة سن الرشد وتميز بعدم وجود تغير او حدوث تغير طفيف جدا لطول الجسم ومن المتوقع توقف طول الجسم بعد عمر 20 سنة.
4- مبدأ اتجاه النمو:
يتجه النمو في تطوره البنائي التكويني الوظيفي وفقا لاتجاهين:
أولهما يسمى بالاتجاه الطولي للنمو, وثانيهما يسمى بالاتجاه المستعرض الأفقي.
ويعني الاتجاه الطولي للنمو ان الأجزاء العليا في الجسم تسبق في نموها الأجزاء السفلى, ويتضح ذلك في ان الأطراف والعضلات التبعة للجزء الأعلى من الجسم تتمكن من أداء وظائفها قبل ان تتمكن من ذلك الأطراف السفلى, وفي المشي نجد ان التآزر الملائم بين الأذرع يسبق التآزر بين الرجلين, إما الاتجاه الثاني للنمو وهو الاتجاه المستعرض الأفقي يعني ان النمو يتجه من المحور الراسي للجسم (مركز الجسم)الى أطرافه الخارجية, فالطفل يمسك الأشياء المختلفة ويلتقطها براحة يده قبل ان يصبح قادرا على التقاطها بأصابعه وحدها, ويتضح ذلك خلال مراحل تطور مهارة التقاط الكرة لدى الأطفال الصغير ,حيث يمسكها أولا براحة يده ثم يتطور به النمو حتى يصبح قادرا على ان يمسكها بأصابعه.
5- مبدأ الفروق الفردية:
بالرغم من ان الأطفال يسيرون في نفس خطوات النضج منذ البداية إي يتبون نمطا متشابها في نموهم إلا أنهم يختلفون بعضهم البعض الأخر في سرعة نموهم لذلك نلاحظ ان هناك أطفال بطيئو او متأخرو النمو وأطفال سريعو او مبكرو النمو.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق